تربية الابناء

تربية الأطفال : 🔟 أخطاء نرتكبها في تربية الأبناء 👶 👦 👧

تربية الأطفال : 🔟 أخطاء نرتكبها في تربية الأبناء 👶 👦 👧

وصف الفيديو
تربية الأطفال : 🔟 أخطاء نرتكبها في تربية الأبناء 👶 👦 👧
أشياء لا يجب علينا ان نفعلها في تربية اطفالنا:
1_ان نكون مثل أعلى سي، : لا تنتظروا الاحترام و الصراحة من الاطفال في حين انتم تكذبون امامهم و لا تحترمون احدا و تطالبونهم بعكس ما تفعلونه انتم
2_الافراط في حماية الاطفال: الرعاية المبالغ فيها و الافراط في حمايتهم ليس حب اطلاقا، فان تنقدي ابنك قبل ان يقع في الارض ليس حماية اتركيه يقع و ينهض وحده اتركيه يلعب بالطين و يوسخ نفسه ليكتشف و يكتسب المناعة.. لاننا اذا بالغنا في حمايتهم من كل شيء فالنتيجة اننا سنحصل على اطفال متخاذلين و اتكاليين على الاخر و ضعاف الشخصية.
3_ قوانين و حدود: يجب ان نضع قوانين و حدود و خط احمر لكي يكون هناك نظام متبع في المنزل و لكي يتعلم الاطفال حدود تصرفاتهم و حدود حريتهم لكي لا يكونوا طغات و متمردين و متطلبين.
4_الصراخ على الاطفال: قد ننفجر احيانا لسبب تافه في وجه اطفالنا بالصراخ بسبب ضغوطات الحياة و التوتر.. لكن السي في الامر هو ان يكون الصراخ على الاطفال بشكل يومي و على اي شيء كان و هذا خطأ كبير جدا لان الاطفال سيتعودون على تلقي الاوامر فقط عندما تصرخون عليهم و سيكونون عدوانيين مع أصدقائهم حتى معكم و تنعدم عندهم الثقة في النفس.
5_ العقوبة بطريقة خاطئة: يجب على العقوبة ان تكون بدون صراخ و نصيحة لمن يتبعون عقوبة مكان التفكير في الخطأ فلن تجدي نفعا لان الطفل يجلس في الغرفة ينتظر انتهاء مدة العقوبة المفروضة عليه فقط و لا يفكر بسبب العقوبة ابدا، من الضروري ان يشرح الآباء سبب العقوبة بالضبط و يعاقبوهم بعمل شيء مفيد و ليس الجلوس فقط و يكافئونهم بقبلة او حضن لكي لا يتعود الاطفال على المقابل المادي لشيء من المفروض عليهم فعله و بدون مقابل من الاساس.
6_ عدم الاتفاق بين الوالدين: هذه مشكلة شائعة في العالم هي عدم اتفاق الزوجين على طريقة تربية الأبناء حيث ان كل واحد يظن ان أسلوبه في التربية هو الاصح و الافضل و لكن المشكلة الكبرى هي ان يظهروا عدم اتفاقهم هذا امام الأبناء، فمثلا اذا الطفل رغب فقطعة حلوى و يعلم انه اذا طلبها من أمه سترفض و أبيه سيقبل كونوا اكيدين انه لن يطلبها من امه و سيذهب مباشرة لطلبها من ابيه و كذلك بعض السلوكات الاخرى التي ذكرتها في الفيديو يقوم بها البعض امام اولادهم مما يخلق ثغرة في التربية يستغلها الابن بكل ما أوتي من قوة.
7_ السلبية: اذا لاحظتم اننا نستعمل في التربية كلمة لا اكثر من كلمة نعم، مثلا لا تركض لا تقفز لا توسخ ثيابك، لا تلعب.. بهذه الطريقة اولادنا ستنعدم عندهم الثقة بالنفس و سيكونون سلبيين و يخافون من المغامرة و اكتشاف أشياء جديدة في الحياة
8_ عدم الانصات للأبناء: خصص لهم القليل من وقتك اثركوهم يثرثرون معكم و يحكون لكم قصص مهما كانت تافهة اظحكوا لكي يظنوا أنهم انجزوا شيئاً رائعا و ان باحوا لكم بخطأ ارتكبوه و هم في قمة السعادة لمشاركتكم اسرارهم لا تعاقبوهم و قلوا لهم انكم فقط سامحتموهم لانهم اعترفوا بما فعلوا شرط ان لا يكرروا الخطأ..
اليوم هم فقط اطفال اذا لم يجدوا فيكم الاذان المصغية غدا عندما يكبرون سوف يجدون أصدقاء سيستمعون لهم لكن لا نعلم ان كانوا سيوجهونهم للطريق الصحيح ام الغلط
 

كلمات البحث | KeyWords
تربية الابناء

تعلم بالعربي

موقع تعلم بالعربي, يحتوي على دروس منوعة في جميع المجالات تم اختيارها بعناية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى