تربية الابناء

سورة لقمان المنشاوي : القران الكريم بصوت جميل وتلاوة رائعة

سورة لقمان المنشاوي : القران الكريم بصوت جميل وتلاوة رائعة

وصف الفيديو
سورة لقمان المنشاوي
سورة لقمان المنشاوي مجود

سورة لقمان – سورة لقمان واحدةٌ من مثاني القرآن المكيّة عدا بضع آياتٍ فهي مدنيّةٌ، نزلت قبل سورة سبأ وبعد سورة الصافات، وعُدَّت السورة السابعة والخمسين في ترتيب النزول والسورة الحادية والثلاثين في ترتيب المصحف العثمانيّ، ويبلغ عدد آياتها الكريمة أربعًا وثلاثين آيةً افتتحت بالحروف المقطعة “آلم” للدلالة على إعجاز القرآن الكريم، وتقع تلك الآيات في الربعيْن الرابع والخامس من الحزب الثاني والأربعين من الجزء الحادي والعشرين، وحملت السورة اسم رجلٍ عُرف بالحكمة وهو لقمان الحكيم، وهذا المقال يسلط الضوء على فضل سورة لقمان إلى جانب نوافذ أخرى.

مضامين سورة لقمان – تمحورت سورة لقمان حول الحكيم لقمان ونصائحه التي وجّهَها إلى ابنه كي تكون أسلوب حياةٍ له ولمن أتى بعده من الناس إلى جانب عدة مواضيع كغيرها من السور المكية والمرتبطة بالعقيدة وأصول الدِّين

فضل سورة لقمان – لم يرد حديثٌ صحيحٌ في فضل سورة لقمان، ولكن ما توارد في فضل سورة لقمان عدة أحاديث وآثار صحيحة ثابتة في كتب التفسير الموثوقة؛ فقد قرأ الرسول آياتٍ من سورة لقمان في صلاة الظهر:”كان رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- يصلي بنا الظهرَ فنسمعُ منهُ الآيةَ بعد الآياتٍ من سورَةِ لُقْمانَ والذارياتِ” وإن ضعفه الألباني في ضعيف ابن ماجه والسلسلة الضعيفة، كما دلل الرسول على مفاتيح الغيب الخمسة بآيةٍ من سورة لقمان:”مَفاتيحُ الغَيبِ خَمسٌ، ثمَّ قرَأ:”إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ” ، أما ما يُتناقل في فضل سورة لقمان من إكثار قراءة الرسول لها وما شابه فلا أصل له؛ فقراءة القرآن كله أجرٌ ومثوبةٌ من الله لكن ذلك لسائر سُور القرآن وليس لسورة لقمان على وجه الخصوص.

وصايا لقمان – تعدُّ سورة لقمان واحدةً من السور القرآنية التي اشتملت على مبادئ التربية الصحيحة وأسلوب التقويم والتوجيه من قبل الأب تجاه الابن في إشارةٍ إلى وجوب اتباع هذا الأسلوب في تربية الأبناء من خلال الوصية بالأسلوب الحسن، ولقمان عند أغلب أهل التفسير هو عبدٌ صالحٌ وصفه القرآن بالحكمة والصلاح، وتلك الوصايا ما يأتي:

عبادة الله وحده وعدم الإشراك به، وهي الغاية التي خُلق من أجلها الإنسان. الإحسان إلى الوالديْن وبِرّهُما. مراقبة الله والوقوف عند حدوده. إقامة الصلاة. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. الآداب العامة في التعامل مع الناس، بحيث يحافظ الإنسان على كرامته وكرامة من يتعامل معه. النهي عن الخيلاء والتكبر والاستعلاء في الأرض. الأمر بالاعتدال في الحياة. خفض الصوت عند الحديث من حُسن الأدب.

قراءة سورة لقمان (Luqman)
معلومات حول سورة لقمان

الإستماع الى سورة لقمان تنزيل سورة لقمان ترتيب سورة لقمان : 31 (ترتيب النزول : 57) عدد آيات سورة لقمان : 34 عدد الكلمات في سورة لقمان : 550 عدد الاحرف في سورة لقمان :2,121 النزول : مكية Makki الأسم بالأنجليزي : Luqman موضعها في القرآن : من الصفحة 411 الى 414

سورة لقمان المنشاوي مع الاطفال
سورة لقمان المنشاوي نهاوند
سورة لقمان المنشاوي ترتيل
سورة لقمان المنشاوي تجويد
سورة لقمان المنشاوي مرتل
سورة لقمان المنشاوي المعلم
الشيخ صديق المنشاوي سورة لقمان
سورة لقمان للشيخ المنشاوي
محمود صديق المنشاوي سورة لقمان
الشيخ محمود صديق المنشاوي سورة لقمان
سورة لقمان بصوت المنشاوي
صديق المنشاوي سورة لقمان

 

كلمات البحث | KeyWords
تربية الابناء

تعلم بالعربي

موقع تعلم بالعربي, يحتوي على دروس منوعة في جميع المجالات تم اختيارها بعناية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى